منتديات شباب العريش

منتديات شباب العريش شباب العريش منتدى العريش منتديات الشباب منتدى شباب العريش منتديات شباب العريش منتدى العريش منتديات العريش منتديات العريش للشباب منتدى شباب العريش للشباب
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح لكِ للوصول لقمــة المهارة في مطبخك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ELMAGiCk
مشرف قسم التطوير والتكنولوجيا
مشرف قسم التطوير والتكنولوجيا
avatar

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 524
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : رئيس عصابة
الموقع : العريش

مُساهمةموضوع: نصائح لكِ للوصول لقمــة المهارة في مطبخك   الجمعة نوفمبر 06, 2009 1:36 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كثيراً ماندخل المطبخ (( ومبنعرفشى نهبب حاجة ههههههههه))

ودا بسبب ان معندناش ادناا خلفيه عن نعمل ايه صح



نصائح مهمة جدا ومتنوعة ارجوا ان تفيدكم جميعا



نصائح خفيفه








تعتبر جبنة الريكوتا مصدراً ممتازاً للكالسيوم والمغنسيوم. مقارنةً مع باقي أنواع الجبنة، لا تحتوي جبنة الريكوتا على سعرات حرارية عالية. يحتوي كلّ ۲/۱ كوب من جبنة الريكوتا على ۱۷۱ سعرة حرارية.



البصل غنيّ بالعديد من المواد المغذّية، مثل الفيتامين B، والفيتامين C، والبوتاسيوم وبعض المعادن.





لايجدر القلق أبداً حيال السعرات الحرارية أثناء طهو البصل ! فالبصل يضفي مقداراً كبيراً من النكهة على الأطباق وكمية قليلة من السعرات الحرارية.





الثوم لطيف على المعدة، وقد يساعد على الوقاية من بعض الأضرار التي تصيب غشاء المعدة مثل مرض القرحة


الثوم غنيّ بمركبات ذات تأثير مقاوم للبكتيريا، فلا عجب ﺇذاً أنه كان يستعمل في الماضي لمعالجة الالتهابات والأمراض





لطلما اعتبر البقدونس عشبة جذابة وكثيرة الاستعمال، وهي من أغنى أعشاب لتزيين من حيث القيمة الغذائية فهي تحتوي على كميات ملائمة من الفيتامين C والحديد.





منذ الصغر ونحن نسمع عن أهمية تناول الجزر لأنّه يقوي النظر. قد تتساءلون عمّا يميّز الجزر وعن المادة التي يحتوي عليها والتي تفيد العينين. ﺇنّها مادة البيتا- الكاروتين. تتحوّل هذه المادة ﺇلى الفيتامين A في الجسم، وهو الفيتامين الذي يساعد على تحسين النظر. يؤدّي الفيتامين A إلى تشكل عنصر ملوّن أرجواني يسمى الرودوبسين عندما تحتاج العين إلى الرؤية في ضوء خافت. الفيتامينΑ هو الذي يحفز عملية إنتاج الرودوبسين فيعزّز فعالية الناحية الحساسة للضوء من شبكة العين.






السفرجل غنيّ بالألياف، وهو يوفّر كمية معتدلة من الفيتامينС والبوتاسيوم. يمكن أيضاً العثور على البوتاسيوم في الفاكهة المجففة والخضار.





إنّ ثمرة الأفوكاتة الناضجة مفيدة بقدرما هي شهية. فالأفوكاتة يعتبر مصدراً غنيّاً للفيتامينЕ ومصدراً جيداً للبوتاسيوم مع كميات ملائمة من الفيتامين 6В . يساعد البوتاسيوم على ضبط مستوى ضغط الدم والمحافظة على انتظام ضربات القلب وصحة الجهاز العصبي. كما أن الفيتامين 6В يلعب دوراً هاماً في عمل الجهاز العصبي.




يجب التنبّه لكيفية تحضير الملفوف من أجل المحافظة على العناصر المغذية التي يحتوي عليها. إنّه مصدر ممتاز للفيتامين C عندما يؤكل نيئاً، لكنّه يفقد أكثر من نصف كمية هذه الفيتامين عند غليه أو طهيه لمدة طويلة. تتركّز معظم عناصر الملفوف المغذية في أوراقه الخضراء الخارجية.





وفقاً للخبراء في مجال التغذية، قد تكون الزيوت مفيدة في حال استعمالها باعتدال واختيار منها تلك التي تحتوي على أقل نسبة من الدهون المشبعة. بما أن الزيوت تحتوي على ما يقارب ١٦٠ سعرة حرارية في كل ملعقة كبيرة، فإن إضافة كمية قليلة من الزيت إلى المأكولأت تزيد من قيمة هذه المأكولات من حيث عدد السعرات الحرارية بشكل ملحوظ.




يعتبر القريدس (الروبيان\الجمبرى) مصدراً ممتازاً للفيتامين 12В ، ومصدراً ملائماً للحامض النيكوتيني (النياسين). أما الكركند فهو مصدر جيد للنّرنك.




تحتوي الطماطم على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فهي تحتوي على ١٧ سعرة حرارية في كل ١٠٠ غرام. تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين، وهي مادة طبيعية، أثبتت الأبحاث دورها الفعال في المساعدة على الوقاية من بعض أنواع الأمراض السرطانية.




يُعتبر اليقطين (القرع) مصدراً جيداً لمادة البتاكاروتين التي يحولها الجسم إلى الفيتامين A. الفيتامين A ضروري للمحافظة على صحة البشرة والشعر والأغشية، ولتعزيز نمو العظم والأسنان. يتوفّر الفيتامين A أيضاً في أنواع الفليفلة والكبدة ومشتقات الحليب



يجمع أخصائيو التغذية على أن استهلاك الثوم بشكل يومي يساعد بالفعل على التخفيف من نسبة الدهون الضارة والكولسترول في الدم. لقد أثبتت مجموعة من الدراسات والأبحاث دور الثوم في التخفيف من نسبة الكولسترول وبالتالي الحماية من أمراض القلب.





البطاطا غنية بالكربوهيردات وهي تحتوي على البروتين والألياف. يعتقد الناس أن البطاطا هي من المأكولات التي تؤدي إلى السمنة، إلا أنهم على خطاً. فالمواد الدهنية التي تطهى البطاطا بها أو التي تضاف إليها على المائدة بشكل زبدة أوكريما هي التي تؤدي إلى السمنة. على الأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن أو المحافظة على رشاقتهم وصحتهم أن يتجنبوا قلي البطاطا.




بشكل عام، لا تتّسم الأعشاب بقيمة غذائية مهمة بسبب الكميات القليلة المستهلكة في الوجبات اليومية. إلاّ أن إضافة الأعشاب إلى المأكولات تضفي نكهة غنية عليها مما قد يساعد على تجنب إضافة المزيد من الملح. كما أن للأعشاب قيمة عالية في مجال الطب القديم، فقد عرف عن الحبق (الريحان) على سبيل المثال أنه منشّط طبيعي لتهدئة النظام العصبي.





تُعتبر معظم أنواع الفاصوليا مصادر غنيّة للحديد والزّنك والبوتاسيوم والمغنسيوم والمنغنيز والفوسفور. بالإضافة الى ذلك، فالفاصوليا رخيصة الثمن ومتعدّدة الأنواع لذا فهي تجمع بين القيمة الغذائية العالية والغنى من ناحية الوصفات والطهو فيصعب على أيّة حبوب أخرى أن تفوقها في هذا المجال.



تُعتبر الفاصوليا البيضاء مصدراً جيداً للعديد من المعادن مثل المغنسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنغنيز.



على غرار مختلف أنواع الفاصوليا الأخرى، الفاصوليا البيضاء غنية بأفضل أنواع الألياف – الألياف القابلة للذوبان – التي تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.





نظراً للتقنيات الحديثة المتّبعة في تربية المواشي ، أصبح لحم العجل هبراً أكثر مما كان في الماضي. يحتوي لحم العجل الهبر على أقل من ٥٪ من الدهون ، وأقل من نصف هذه النسبة هي من الدهون المشبعة ، لذا فقد انخفضت نسبة خطر ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم من جراء تناول لحم العجل.






إن طريقة تحضير اللحم وطهوه تؤثر جيداً على العناصر المغذية التي يحتوي عليها. من خلال إزالة المواد الدهنية الزائدة والظاهرة، يمكن تخفيف كمية الدهون الإجمالية التي يحتوي عليها الطبق المحضر، وذلك هام بشكل خاص في أطباق اليخنة والكاسرول.





يساعد الزنجبيل على عملية الهضم، ويشيع استعماله كعلاج شعبي للغثيان. يمكن أيضاً مضغه لتسكين أوجاع الأسنان.





بدل استخدام الملح العادي خلال الطهي، يمكنك استخدام مكعبات ماجي"ملح أقل" كمصدر وحيد للملح في وصفاتك





عندما تطهين المعكرونة يجب التخلّص من المياه المملّحة التي إستعملت للسلق. هكذا تكونين قد إستغنيت عن كميّة غير ضرورية من الملح في أطباقك.





إستخدمي الأعشاب الطبيعيّة كالبقدونس والحبق والكزبرة والنعناع والصعتر حسب الرغبة لتتبيل أطباقك فهذه المكونات تساعد على التخفيض من إستعمال الملح.





لإضفاء نكهة غنيّة على وصفاتك عند تخفيف الملح، عليك إضافة الخضروات اللذيذة كالبصل والثوم والزنجبيل والفلفل الطازج.




إستخدام البهارات و التوابل المختلفة يساعدك على تخفيف إستخدام الملح دون أن يغيّر الطعم.





إستخدام المكونات الطازجة للطهي هو الطريق الأمثل للسيطرة على الأملاح في الوصفات. عند إستخدام المكونات الجاهزة ، إختاري الأنواع ذات معدّل ملح منخفض.





لتخفيض إستهلاك الملح، خففي من تناول المخللات والمعلبات واللحوم المقددة والمدخّنة، والمقبلات المالحة.



الخضار الطازجة غنية بالبوتاسيوم المهم لدورة دموية سليمة. فاستخدميها كمكونات داخل وصفات "ملح أقل" للمحافظة على التوازن الصحي.








خففي معدل إستهلاك الملح باختيارك الأطعمة ذات معدل صوديوم منخفض نسبياً، وحدّي من إضافة الملح خلال الطهي وعلى المائدة.




للحفاظ على صحّة قلبك وعلى دورة دمويّة سليمة، إتبعي نظاماً غذائياً معتدلاً في الأملاح.




القلي السريع مع التحريك المتكرّر هو عبارة عن تقنية لا تستلزم سوى كميات ضئيلة من الزيت، ووفقاً للطريق التقليدية، كمية قليلة من الماء أيضاً. لذا فالمكوّنات المقليّة بهذه الطريقة لاتمتصّ سوى كمية ضئيلة من الدهون.





كل شيء جاهز للطهي









احفظي جذور الزنجبيل الطازج الكامل في كيسٍ بلاستيكيٍّ داخل الثلاجة. ابشري الكميّة التي تحتاجينها للوصفة، فغالباً ما تكون نتيجة البشر مثاليّةً عندما يكون الزنجبيل مثلّجاً!




لاستعمال البصل المقلي للتزيين، يُقطّع البصل إلى شرائح رفيعة ويُقلّى في الزيت الساخن.




للتخفيف من رائحة القرنبيط المسلوق، تُضاف ملعقة كبيرة من عصير الحامض مع كل ليتر من الماء المغلي.





أضيفي ملعقة صغيرة من بيكارونات الصوديوم إلى لتر من الماء خلال نقع الفاصوليا الجافة وذلك لتسريع الطهي.




لتسهيل عملية عصر برتقالة أو ليمونة كاملة، ضعيها في الماء الساخن لمدة 10 دقائق.




إن وضع فصوص الثوم في ماء ساخن لمدة 5 دقائق يسهّل عملية تقشيره.




لتفادي انكسار البيض خلال غليه، ضعيه في ماء بارد ثم اغليه.




عند إفراغ الكوسا أو الباذنجان، إغسليها وضعيها في ماء بارد حتى وقت استخدامها.




عند استخدام كوب لقياس الأرز، الطحين أو الحبوب، إستخدمي سكيناً لتزيلي الكمّ الزائد وتحصلي على الكمية الدقيقة.







لاستعمال البصل المقلي للتزيين، يُقطّع البصل إلى شرائح رفيعة ويُقلّى في الزيت ال






إنقعي المكسرات مثل اللوز والفستق وغيرها في الماء لمدة ساعة تقريباً لتسهل عليك عملية تقطيعها. قومي بتصفيتها وتنشيفها بمنشفة مطبخ نظيفة قبل التقطيع.




استخدمي دائماً مجموعة محددة من أدوات معايير الطبخ. لأن هذا سوف يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد في وضع المقادير نظرياً.




عند تحضير ورق العنب المحشي باستخدام ورق عنب طازج، قومي بسلقها في الماء المالح لمدة دقيقتين إن كانت قاسية. وإن كانت طرية، انقعيها في الماء الساخن لمدة 10 دقائق.




إن زيت الزيتون جيد للطهي ويضفي على الأطباق نكهةً وطعماً رائعين. أما زيت الزيتون الأفضل للطهي فهو الزيت الغير مكرّر أو " المعصور بارداً" إذ يعطي المذاق الأطيب للطهي وبحرارة بين 150-165 حرارة مئوية.





اختاري حبات الباذنجان ذات السيقان النامية بشكل مائل وليس أفقياً، لأن الأخيرة هي ذَكر الفواكه وطعمها مرّ.





إذا اختلط البيض المسلوق بقشره مع البيض الطازج ولم تعرفي الطازج من المسلوق، قومي بتدوير كل بيضة على رأسها فوق أحد الأسطح. فالبيض المسلوق سيدور بسهولة، بينما سيهتزّ البيض الطازج بسبب السائل داخله.





لدى الهليون غشاء خارجي يمكن نزعه بأداة قَشر الخضار قبل الطهي. تأكدي من إزالة أطراف السيقان الصلبة قبل الطهي.




عند شراء الهليون، تأكدي من أنها سيقانه قاسية ونظيفة مع رأس مغلق. اختاري سماكة السيقان حسب الرغبة، فتلك النحيفة تمتاز بطعم عشبي يانع، أما السمكية فهي غضّة وكثيرة السوائل.





عند شرائك الفحم عليك مراعاة اختيار الفحم العادي، لا المزود بإضافات لتسريع اشتعاله، فهذا النوع لا يحترق بنظافة أو تجانس. كما عليك عدم اختيار الفحم المصنوع بكبس نشارة الخشب على شكل مربعات صغيرة.




قبل قيامك بطهي الخضروات على النار مباشرة، عليك نقعها في الماء البارد لنصف ساعة تفادياً لجفافها أثناء الطهي. وإذا كانت الخضروات ذات قشرة سميكة، فعليك قطع أطرافها للسماح للماء بالنفاذ.








يسهل برش وتفتيت وتقطيع الجبنة عندما تكون مبردة. إذا أردت جعلها بوريه أو دهنها، دعيها خارج البراد لتكتسب حرارة الغرفة.




يُفضل برش أو تفتيت الجبنة بدل تقطيعها لشرائح، لأن شرائح الجبنة غالباً ما تكوّن طبقة سميكة قاسية، في حين أن الجبنة المبشورة تبقى منفصلة لخيوط رفيعة.




قطعي الطماطم المعلبة بسرعة داخل العلبة - بعد فتحها - بواسطة مقص المطبخ.




لتفادي مشاكل تنظيف الكوب بعد عملية قياس العسل، ادهني أو رشي بعض الزيت في الكوب، وبعدها سينزلق العسل منه بسهولة.




لجعل رش الطحين (الدقيق ) في وعاء الطهي عملية بسيطة، ضعي بعض الطحين في مرشة ملح واحفظيها في البراد.




لطحن المكسرات بسرعة وسهولة وبدون أي فوضى، ضعيها في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق واطحنيها بالمرقاق.




لتقطيع صدور الدجاج إلى شرائح رفيعة جداً (للتحمير) ، يثلج الدجاج لمدة ساعة على الأقل قبل التقطيع.



تضاف بضع حبات من الأرز إلى المملحة لمنع تكتل الملح داخلها.




يقشر البصل تحت ماء جارٍ لتجنب التدميع.




ينقع الأرز قبل الطهي لمنع التصاق الحبات عند الطهي.




عند غسل الكوسا، تنظف بمنشفة تحت ماء جارٍ للتخلص من الأوساخ



حـاذري







ضعي منشفة مبلّلة تحت لوح التقطيع لمنعه من التحرّك باستمرار




يجب تجنّب شراء الكركند المطهو إذا كانت رائحته مشبوهاً بها. يجب أن تكون رائحته نظيفة وأن ترتدّ الذيول إلى الخلف عند فتحه للتأكّد من أنّه طازج.





عند شراء المحار ، يجب التاكد من أنّه من مصدر موثوق. يجب التأكّد من جودة بلح البحر والبطلينوس والمحار والقريدس (الروبيان) قبل الطهي. تضرب كلّ صدفة مفتوحة بالسكين ، فإذا لم تغلق، لا يجب طهوها. أمّا بعد عمليّة الطهو، يجب أن تنفتح كافة الأصداف ، تخلّصوا من كافة الأصداف التي تبقى مغلقة.





عند استخدام الروبيان والأطعمة البحرية، تعاملي معها بعناية لأن الرأس يحتوي أعضاء هضمية قد تتفتت بسرعة وتؤثر على بقية اللحم.




عند استخدام أعواد الكباب الخشبية، انقعيها لمدة 30 دقيقة في الماء (يفضل فاتراً) قبل الاستعمال، مما يمنع اشتعالها.





إذا قمت باستخدام سائل إشعال، عليك مراعاة ترك السائل على الفحم للحظات قبل إشعاله تفادياً لهبوب النار. يمكنك الاستغناء عن سائل الإشعال بشراء جهاز كهربائي لإشعال الفحم.





إذا كنت تقومين بتحمير أو شواء حبات فلفل حارة، فعليك الحذر من دخانه اللاذع الذي قد يؤذي يعينيك.



إذا كنت ستستخدمين نفس المرق الذي نقع فيه اللحم لتحضير صلصة الوصفة، فعليك أولاً غليه لبضع دقائق للتخلص من أي بكتيريا.





عند شرائك خضاراً مثلجة، اختاري تلك التي تتحرك بحرية داخل العبوة. إذا كانت مثلجة وملتصقة ببعضها، فهذا يعني أنه سبق تذويب الثلج عنها وتثليجها مرة أخرى.



يحفظ الفلفل كاملاً في الثلاجة (الفريزر) قبل التقطيع لمنع تلطيخ الأيدي بعصير الفلفل الحار
.


فن طهي مميز











للمحافظة على بياض البطاطا البيضاء، أضيفي القليل من الخل الأبيض إلى ماء السلق. لن يترك الخل الأبيض أيّ مذاقٍ في الماء.








أضيفي القليل من الحليب على السائل الذي يتم فيه طهو الملفوف للمحافظة على لونه الأبيض.



لتعزيز مظهر البصل الأخضر المستخدم للتزيين، يُقطّع إلى شرائح رفيعة ويُنقع في الماء البارد لمدّة ساعة على الأقل.




تُنقع الأعشاب الطازجة وفصوص الثوم في زيت الزيتون، ثم تُغطّى وتوضع جانباً لمدة 3 أيام على الأقل. تُصفّى ويُستعمل زيت الزيتون نفسه لسلق المعكرونة فيما بعد وتعزيز مذاقها





يُحمى الزيت ويُحرّك الأرز المصري جيداً إلى أن يصبح ساخناً لتجنّب التصاق حبّات الأرز بعد الطهو.



للحصول على أفضل النتائج من قلي البطاطا، تُغسل حبّات البطاطا في الماء البارد بعد تقطيعها لإزالة الفائض من النشا.





لنزع النشاء الزائد من المعكرونة، صرّفي الماء المغلي وشطّفيها بالماء الدافىء.




للحصول على أفضل النتائج خلال قلي الطعام، أحرصي على أن يكون الزيت ساخناً.





إذا كنت تفضلين استخدام الزبدة للطهي، أَضيفي القليل من زيت الزيتون لمساعدة الزبدة على مقاومة الحرارة.







خلال طهي اللحم، الدجاج أو السمك، إقشدي الزبد بشكل الدائم.





خلال تحضير سلطة الفواكه، ضعي الفواكه المقطعة في وعاء كبير مع عصير البرتقال، لتبقى طازجة لمدة أكبر.





لتفادي ذبول السلطة الخضراء، يجب إضافة صلصة السلطة فوراً قبل تقديمها.




عند تحضير صلصة البشاميل مستخدمة أسرار خلطة البشاميل من ماجي، إستخدمي الحليب البارد أو الدافىء لتحصلي على أفضل النتائج، ولا تستخدمي أبداً الحليب المغلي.




إذا كنت ترغبين باستخدام زيت القلي للمرة الثانية، قومي بتصفيته جيداً بعد الاستخدام.





خلال تحضير العجة، أضيفي بضعة نقاط من الحامض إلى البيض خلال الخلط، لتضفي طعماً منعشاً على العجة.





من أجل بطاطا مهروسة بطريقة مثالية، قشري البطاطا بعد الغلي، واهرسيها دائماً وهي ساخنة. فهذا يساعدك في هرسها بكل سهولة وبشكل أنعم أيضاً.





أضيفي بضع نقاط من عصير الحامض ونصف ملعقة شاي صغرة من السمن عند طبخ الأرز ذو الحبة الطويلة (مثل البسمتي، الياسمين) على البخار ليجعلها أكثر بياضاً ويحافظ على الحبة طويلة دون أن تنكسر.








ضعي الخضروات المغلية في المياه المثلجة مباشرة بعد غليها، لتوقيف عملية الطبخ، والحفاظ عليها طازجة ومقرمشة، أعيدي تسخينها قبل الاستخدام.





إن وضع الخضروات المقطعة في وعاء كبير مصنوع من المياه المثلجة، قبل تحضيرها يمنحها طعماً طازجاً ومقرمشاً.




عند طبخ الأرز، لفي قطعة قماش سميكة من القطن حول الغطاء، وغطي الوعاء. هذه القطعة سوف تمتص كل البخار المتصاعد.




يجب عدم وضع الملح او الليمون على الخضرإلا عند التقديم حتى لاتذبل الخضر



عند الطهي بزيت الزيتون، يجب ألا يصل الزيت إلى حد إطلاق الدخان، فذلك يفسد النكهة العطرية لزيت الزيتون.





يعتبر الأرز البسمتي بديلاً مناسباً لأرز ياسمين التايلندي ولكن بنكهة جوزية أخفّ.





عند تحضير الأرز على البخار، تأكدي من نضج الأرز من خلال وضع حبة بين الإبهام والسبابة والضغط عليها. إن تكسرت وأصبحت على شكل معجون كثيف، فهذا يعني نضجها. إن كانت لزجة فهذا يعني أنها مطهوة أكثر من اللازم.





عند استخدام الخضار (كالفلفل الكبير، الكوسا، الجزر والخضار الكثيفة الأخرى) في أسياخ الكباب، اطهيها بشكل جزئي قبل إدخال الأسياخ فيها وطهيها بالكامل.





كي لا تصبح الجبنة قاسية ولزجة، اطهيها على نار خفيفة، وتذكري دوماً أن تضيفي الجبنة في آخر عملية الطهي.




السمك ذات الملمس القاسي (السلمون، التونا، أبو سيف، القرش، إلخ..) والأصداف البحرية هي أفضل ما يكون لأسياخ الكباب.






تحتفظ البطاطا بعناصرها الغذائية عند طهيها كاملة، ولكن يمكن تقطيعها لشرائح أو مكعبات أو أنصاف لطهي أسرع.





يمكن طهي الجبنة في المايكروويف بسهولة ولكن على حرارة أكثر انخفاضاً.





عندما تنضج حبات الأرضي شوكي، تصبح الأوراق سهلة النزع ويكون اللب طرياً عند إدخال شوكة فيه.





عند طهي اللوبيا أو الفاصوليا، تأكدي من إضافة المقادير الإضافية ذات المحتوى الحمضي، كعصير الليمون، الخل، الطماطم أو الكتشاب في آخر عملية الطهي، لأن الحامض يجعل اللوبيا والفاصوليا قاسية.





للتأكد من طهي المقانق بصورة جيدة، ننصحك بشقّها طولياً مع إبقائها متصلة. من ثم ضعيها على سطح الطهي وقلبيها من حين لآخر. بهذه الطريقة، ستنضج المقانق بشكل أسرع وسيكون مذاقها ألذ بلا داعي للزيت أو السمن.





عند شواء قطع كبيرة من اللحم على الفحم، عليك جمع الفحم إلى جانب ووضع اللحم على الجانب الآخر، فهذا سيساعد على الطهي غير المباشر ويقلل من احتراق اللحم.





عليك دائماً اختيار أكثر أنواع اللحم ليونة، إلا إذا حددت الوصفة غير ذلك. هذا الأمر ليس صحياً فحسب ولكنه سيقلل من احتمالات هبوب النار واتساخ أدوات الشواء.




لإبقاء اللحم ليناً خلال عملية شوي أو تحمير طويلة، يمكنك وضع وعاء من الماء إلى جانب النار ولكن ليس تحت اللحم مباشرة.




عند تحضير الكباب عليك تقدير المدة التي يستغرقها كل من المقادير على حدة، بحيث تقومين بطهي تلك التي تستغرق مدة أطول لبعض الوقت قبل جمع كل المقادير معاً.




إذا رغبت بإزالة الدهن من الشوربة أو اليخنة بدون انتظارها حتى تجمد، مرري قطعة من الخبز على سطح المرق لتقوم بامتصاص الدهن.








هناك العديد من البدائل للكحول في الوصفات مثل عصير العنب الأبيض بدل النبيذ الأبيض، وعصير العنب أو عصير التوت البري بدل النبيذ الأحمر وعصير العنب الأبيض مع عصير اللايم بدل الفودكا.



الأطعمة المحضرة في الكسرولات تكون أطيب عند تحضيرها مسبقاً، فمع مرور الوقت تأخذ النكهات بالاختلاط والانتشار.




عند طهي الأطباق التي تأخذ وقتاً طويلاً، يفضل استخدام الأعشاب المجففة بدل الطازجة التي تفقد نكهتها عند تعرضها للحرارة العالية لفترة طويلة.




عند إعادة تسخين الأطعمة في الكسرولات، من الأفضل تذويب الثلج عنها من خلال وضعها في البراد طيلة الليل. وللتأكد من نضوجها، قومي فقط بإدخال سكين أو عود خشبي في وسط الطعام. إذا كان ساخناً عند إخراجه فهذا يعني أن الطعام قد نضج بأكمله.




إذا رغبت بطعام سطحه مقرمش وبني اللون، لا تغطي الكسرولة عند طهي الطعام فيها.




لنزع جلد الدجاج تماماً، يوضع الدجاج في الماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويصفى ويبرّد وينزع الجلد.




عند طهي اللبن الزبادي، تضاف ملعقة من النشا إليه وهو بارد ويحرك الخليط حتى يغلي. فالتحريك يمنع تكتله بينما يجعل النشا اللبن الزبادي أكثر سلاسة.




لحماية صفحات كتاب الطهي، يجب وضع الكتاب في كيس بلاستيكي عند الطهي.




للتأكد من نضج المعكرونة، ترفع واحدة وترمى على الحائط. إذا التصقت به فهي ناضجة وجاهزة للتقديم، وإلا فإنها بحاجة لمزيد من الطهي.





عند طهي الخضروات الخضراء الطازجة، يضاف بعض بيكربونات الصودا إلى الماء للحفاظ على خضارها




لنزع قشر البيض المسلوق بسهولة، تنقر البيضة حتى تتشقق وتكوّر في راحة اليد وتحمل تحت ماء بارد وينزع القشر





عند سلق البيض، يضاف بعض الملح لمنع تشقق قشرته.




عند سلق البطاطا، يضاف بعض الخل إلى الماء لطهي البطاطا بشكل متساوٍ ومنع تفتتها.



إقتراحات حفظ ذكية










عند استعمال جزءٍ صغير من حبة الفليفلة، اقطعيها من الأسفل أو الجوانب مع المحافظة على البذور لأنها تحبس الرطوبة. يمكنك وضع الكميّة المتبقيّة في كيس بلاستيكي قابل لإعادة الإغلاق واستعمالها على مدى 4 أيام كحدٍّ أقصى، فلن تفقد قساوتها.





احفظي اللحوم النيئة بعيداً من المأكولات الأخرى، فقد يؤدّي انتقال الجراثيم إلى ظهور بعض الأمراض الناجمة عن الطعام!




توضع حبات البطاطا بعيدا عن ضوء الشمس لتجنب تحوّل لونها إلى أخضر.




لا تغسلي البيض عندما تضعيه بالثلاجة. فهناك طبقة طبيعية خاصة على البيضة تحميها وتمنع عنها الروائح وتسرب البكتيريا إلى الداخل.





لا تخزّني الأعشاب والبهارات الجافة بقرب أفران الغاز والمايكروويف أو أي مصدر للحرارة أو الرطوبة كالمغاسل وأجهزة غسل الصحون وغلايات الماء ومحضرّات القهوة.





يمكن الاحتفاظ بالبيض المسلوق مع قشره في البراد لمدة 2 - 3 أسابيع أو لمدة أسبوع إذا تم قشره





إن تم تخزينها بالشكل الصحيح، فإن الأعشاب والبهارات الجافة تحتفظ بنكهتها لمدة عام كامل. بينما يمكن للبهارات الكاملة أن تبقى لمدة 3 - 5 أعوام.





لا ينصح بنقع حبات البطاطا في الماء البارد لفترات طويلة لأن ذك قد يؤدي لفقدانها بعض الفيتامينات.



البطاطا المقشورة تصبح سوداء اللون إذا لم تطهيها مباشرة. للإبقاء على لونها الأبيض، اخلطيها بقليل من عصير الليمون.








احتفظي بالبهارات في مكان بارد ومظلم. فالحرارة والرطوبة والضوء الزائد قد تُفقد الأعشاب والبهارات الجافة نكهتها بسرعة.




للاحتفاظ بكميات كبيرة من الأعشاب والبهارات طازجة، ضعيها في أوعية محكمة الإغلاق في الثلاجة. ولكن تجنبي الاحتفاظ بالأعشاب والبهارات الجافة في البراد بسبب الرطوبة.




لا يؤثر التثليج في القيمة الغذائية للأطعمة إذا ما خزنت وطهيت بشكل صحيح.




لا تضعي في الثلاجة إلا الخبز الطازج، لأن التبريد لا يحسن من جودة المخبوزات ولكنه يحفظها فحسب.





لتسريع عملية نضج الموز والأفوكادو تحفظ في أكياس ورقية بنية.





يمسح الليمون على الأفوكادو والفطر قبل تخزينها في البراد للحفاظ على نضارتها ولونها.





لحفظ زيت القلي حتى 6 أشهر، يبرّد الزيت ويصفى من خلال مرشح قهوة ورقي فوق قمع. يسكب الزيت في وعاء ويحكم إغلاق الغطاء ويحفظ في الثلاجة (الفريزر)





يحفظ زيت الزيتون بعيداً عن ضوء الشمس في وعاء غير شفاف، لحفظ العناصر الغذائية بشكل أفضل.






ماذا أعمل












روستينغ Roasting يعني طهي الطعام من خلال تعريضه مباشرة للهب أو حرارة الفرن. وللحصول على هذا النوع من الطهي تشوى المقادير بحسب نوعها إما في الفرن أو على الشواية أو على الفحم.





بلانش Blanch هو مصطلح طهي مأخوذ من الفرنسية يعني "التبييض" ولكن في لغة المطبخ فإنه يعني السلق، وهو يستعمل في تحضير الكثير من المأكولات، ولكن بشكل خاص عند طهي الخضار التي تسلق (مع أو بدون الملح/الخل) لبضع دقائق وتصفّى ومن ثم توضع في ماء بارد.





كلمة سيمر Simmer تعني طهي الطعام بهدوء في أحد السوائل الذي يبدأ بتشكيل الفقاعات تحت درجة الغليان تماماً مع ترك الطعام لينضج بشكل كلي ومن دون ان يتقطع.





زيست Zest هو القشر أو الطبقة الخارجية للحمضيات التي تحتوي على الزيت الحمضية ذات العطر الفواح.





ستير فراي Stir-fry نوع شائع من الطهي في المطبخ الآسيوي ويعني طهي قطع صغيرة من الطعام بسرعة في كمية قليلة جداً من الزيت على درجة حرارة عالية مع تقليب الطعام، وعادة في وعاء طهي صيني.





كلمة سيفت Sift تعني تمرير وتحريك مادة جافة ومسحوقة عبر منخل للتخلص من أي مواد كبيرة أو شوائب.





سوتيه Saute كلمة فرنسية تعني قلي قطع صغيرة من الطعام على حرارة عالية في السمن أو الزبدة أو الزيت مع تقليب المقلاة وتحريك الطعام.





كلمة بايست Baste تعني تطرية الطعام من خلال مسحه بالزبدة المذوبة أو الصلصة ذات النكهة، وخاصة خلال الشوي بأنواعه.




كلمة باربكيو Barbecue تعني الشوي أو الطهي على أو أمام جمرات النار.




كلمة أل دانتي Al Dente هي مصطلح طهي إيطالي للمقادير التي يتم طهيها وهي طرية لكن مع احتفاظها ببعض الصلابة عند مضغها. وهي عادة تنطبق على الباستا أو المعكرونة.










نصــائح للحلويات





عندما تتوفّر لديك كميّات إضافية من الفاكهة الطريّة كالفراولة التي لا تعرفين كيف تصرّفينها، قومي بتمييعها مع القليل من السكر وضعيها في الثلاّجة. استخدميها مكان الآيس كريم بنكهة الفاكهة أو الكومبوت مع الحلويات ككعكة الشوكولاتة
.





في حال كنت ترغبين بتذوّق الموز داخل الخبز، قطّعيه على شكل قطع صغيرة عوضاً عن هرسه
.







عند القيام بقياس مقادير مكونات ذات تركيبة لاصقة كالعسل أو زبدة الفستق أو كريما المارشميلو، غطّي أكواب التقدير بكميّة قليلة من الزيت النباتي، ما يسهّل انزلاق المكوّنات من داخل الأكواب مباشرةً
.






تُجهّز المكونات الجافّة المستخدمة في وصفتين أو أكثر كالكعكات، والبسكويت، والخبز، الخ، وتُوزّع ضمن أكياس بلاستيكيّة مختلفة مع وضع لاصق عليها بأسماء المكوّنات ومع تضمين نسخة عن الوصفة داخل الكيس، ثم تُخزن مِمّا يسهّل عليك عمليّة تحضير أي من هذه الوصفات المذكورة. فعندما تكونين على عجلةٍ من أمرك، من المثالي الحصول على المكونات جاهزةً
.







تتمثّل الطريقة المثاليّة في ملء كيس تزيين الحلويات بتثبيته في كوبٍ زجاجيٍّ طويلٍ مع ثني أطرافه العلوية عند حافة الكوب، من ثم ملئه بالمكونات المرغوبة، ما يحرّر كلتا اليدين






لتذويب مسحوق الجيلاتين، يُخلط جيّداً مع الماء الساخن جداً إلى أن يذوب بالكامل
.







بعد طهو الفطائر، تُغطّى بورق البلاستيك اللاصق أو كيس من النيلون للمحافظة على طراوتها
.







طريقةٌ سهلةٌ لتقطيع الزبدة الجمدة: يوضع السكين من الناحية المسنّنة المسطحة تحت الماء الساخن لمدّة 30 ثانية، ثم يُمسح الماء عنه وتُقطّع الزبدة فوراً
.







يٌنخل مسحوق الكاكاو دائماً في حال أردت استخدامه في وصفات الحلويات إذ يُسهل النخل عملية امتزاج الكاكاو جيداً بالمكونات الأخرى
.






يجب ألاّ يٌحفظ البسكويت في البراد لئلاّ تفسد الرطوبة طعمه الهش
.






يُحفظ البسكويت في حاويات بلاستيكيّة مغطّاة في مكانٍ معتدل الحرارة
.






يجب ألاّ تُسخّن الشوكولاتة بإفراط إذ يمنحها ذلك مذاقاً كريهاً ويفسدها
.






لتذويب الشوكولاتة في فرن الميكرويف، توضع في هذا الفرن لمدّة دقيقتين مع التحريك إلى أن تذوب
.





من أجل الحصول على شوكولاته بشكل لفافات للتزيين، استخدمي سكين تقشير الخضروات لتقشير لوح الشوكولاته عندما يكون بحرارة الغرفة
.







من أجل برش الشوكولاته، استخدمي مبرشة جبنة ناعمة أو خشنة
.





يجب تذويب الشوكولاته البيضاء بحذر. إن الشوكولاته البيضاء لا يمكنها احتمال الحرارة مثل الشوكولاته العادية، وهي تصبح أقسى إذا تعرضت للحرارة أكثر من اللازم
.






عند تذويب الشوكولاته، لا تسمحي بتعرضها إلى البخار، وإلا اشتد تماسك الشوكولاته وأصبح من الصعب تذويبها كما يجب
.






عندما يطلب منك في بعض الوصفات أن تجمعي وتخفقي كل المقادير مثل الزبدة والبيض والسكر والطحين مع بعضها، فيجب أن تكون درجة حرارة هذه المقادير نفس درجة حرارة الغرفة، وأن يخفقوا في وعاء كبير حتى يصبح المزيج خليطاً لزجاً، كثيفاً ومثل الكريما
.






لا تقومي بخفق زلال البيض بقوة عندما يطلب في الوصفة إضافته إلى خليط قالب الحلوى، لأنه بذلك لن يمتزج بالتساوي
.






قبل البدء بخبز أي قالب حلوى، تأكدي من أن يكون الفرن حامياً وبالدرجة المطلوبة والمحددة في الوصفة
.






أضيفي دائما الطحين المنخول بلطف إلى مزيج قالب الحلوى، باستخدام ملعقة طعام كبيرة حتى يبقى المزيج خفيفاً ومعرضاً للهواء. مما يمنح قالب الحلوى تركيبته (بنيته) الخفيفة
.






عندما يتطلب منك في الوصفات خفق البيض والسكر، اخفقيهما جيداً حتى يصبح المزيج أبيضاً وكثيفاً ومثل الكريما بما يكفي ليترك خطاً كثيفاً وجامداً على وجه المزيج عندما ترفعين الخفاقة
.







إذا كانت درجة حرارة الفرن عالية أكثر من اللازم أو إذا فتحت الفرن باكراً، فهذا سيتسبب في خسف القالب من الوسط
.







السويس رول أو لفائف السويس رول، لا تتركي الإسفنجة لفترة طويلة قبل أن تلفيها وإلا سوف تنشف وتتشقق
.







عندما تخبزين قالب حلوى، وإذا اسمرّ لونه بسرعة، غطيه بورقة ألومنيوم
.





من أجل تجميد قالب حلوى لم يزين بعد، لفيه بورق ضد الدهون، ثم ضعيه بكيس خاص للتجميد. ضعي قالب الحلوى في الثلاجة أو في مكان بارد عندما تريدين فك الثلج عنه
.






من أجل تخزين قالب حلوى لم يزين بعد، لفيه بورق ضد الدهون، ثم لفيه بورق ألومنيوم أو ورق النايلون الملتصق، وضعيه بوعاء مضغوط
.






للتأكد من استواء أي قالب حلوى، أدخلي سيخ شواء رفيع في وسط القالب. فإذا خرج السيخ نظيفاً دون أن يلصق به أي شيء، هذا يعني أن القالب أصبح جاهزاً. وإذا ما زال يلصق فأبقيه بالفرن لمدة 5 دقائق أخرى
.






من أجل شوي الكستناء، ضعيها على لوحة الشواء في فرن محمى مسبقاً، وعلى حرارة 180 درجة مئوية لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم بعد ذلك، افركيها بلطف في منشفة مطبخ نظيفة
.







لتذويب بودرة الجيلاتين، رشي الجيلاتين في الماء واتركيه لمدة خمس دقائق. ضعي الوعاء فوق حمام الماء حار، ثم اتركيه ليبرد
.






الكريما المخفوقة السائلة: لتزيين قالب الحلوى وحشوه، يجب أن تحتوي الكريما المخفوقة على كمية من الدسم لا تقل عن 30 %. ونسبة أعلى من الدسم لا تقل عن 40 % بحاجة لتزيين قالب الحلوى لتبقى متماسكة وتتمكن من الحفاظ على شكلها
.







برش الحامض أو برش البرتقال. أبرشي القشرة بواسطة مبرشة ومن الجهة الأنعم. احذري أن تبرشي معها أي جزء من القشرة الداخلية البيضاء لمرورتها
.






لكي تحصلي على أفضل النتائج، ضعي المحتويات المطلوبة كلها، وبمقاديرها الموضحة تماماً في الوصفة
.






عندما يطلب منك في أي وصفة نخل الطحين، فهذا لتهوية الطحين ولتحسين شكل وبنية قالب الحلوى
.





للفصل بين صفار البيض والزلال، إكسري القشرة بلطف، وافصلي الجزئين، ثم قومي بسكب صفار البيض في الجزء الثاني من القشرة بحذر حتى لا ينكسر الصفار، وفي الوقت نفسه اتركي زلال البيض ينسكب في الوعاء الذي تحته
.





فيما يتعلق بمقاس الصنية، إستخدمي دائماً المقاس الموضح في الوصفة. إذا كانت عميقة جداً، فإن قالب الحلوى لن يرفخ جيداً. وإذا كانت مسطحة أكثر من اللازم، فسوف يخرج الخليط وينسكب إلى الخارج
.






للخبز في الصواني المعدنية، اختاري أجود الأنواع الممكنة. إن الخبز في الصواني المعدنية الرقيقة يتسبب في حرق الحلويات في الفرن وأحياناً يمنعها من الارتفاخ
.






عندما يطلب منك في إحدى الوصفات تذويب الزبدة، ينصح بعدم تحميتها كثيراً وإلا تجمدت وتحولت إلى سمن، كما أنها لن تعطيك ذات الطعم والشكل المطلوب
.






زنود الست : قومي بتصفية زنود الست جيداً قبل تغميسها في القطر للحصول على أروع قرمشة وأطيب طعم






قشطلية مع القطر : سيكون القطر جاهزاً على حرارة 120 مئوية






كلاج مقلي : لأفضل النتائج اقلي الكلاج قبل التقديم مباشرة






المامونية : زيّنيها باللوز والكاجو المحمّص والمقطع






عيش السرايا : مكن تقديم عيش السرايا مع أي نوع مفضل من المربى






زوكوتّو : يجب تجميد الكريمة المخفوقة للحصول على الكثافة المطلوبة






بسكويت بالسمارتيز : ضعي العجينة في الثلاجة لمدة 10 - 15 دقيقة ليسهل عليك استخدامها





فطيرة الشوكولاتة بالنعناع : ينصح باستخدام صينية بقاعدة دوارة، وفي حال عدم وجودها يمكن استخدام طبق سيراميك عادي






كعكة التيراميسو : عند إضافة الدقيق، يخلط الخليط بشكل ناعم بجهة واحدة حتى يتكاثف






لازانيا الفواكه: لا تغلي خليط الكسترد والبيض لأن هذا يؤدي لتفتته







من اجل الحصول على قشرة محمصة استعملي عجينة قليلة الدسم، ومخلوطة بالماء، بدلا من استعمال العجينة الدسمة والمخلوطة بالحليب







عند مزج مكونات الكيك تأكدي من تحريكها دائماً بإتجاه واحد
.






لا تفتحي باب الفرن اثناء خبز الكيك لأن ذلك يؤدي إلى تجوفه من الداخل







لمعرفة ما إذا كان البيض طازجاً أم لا, ضعي البيضة في وعاء غميق يحتوى على ماء بدرجة حرارة عادية. فإذا غرقت البيضة فهذا يعني أنها طازجة. إذا طافت حتى تصل إلى منتصف الوعاء، فهذا يعني أنها قديمة جداَ ويجب التخلص منها







عند استعمال دقيق ذاتي الإنتفاخ لا حاجة إلى إضافة خميرة او بيكربونات الصوديوم إلى الخليط






إحرصي دائماً على دهن صواني الكيك بالزبدة ورشي قليلاً من الدقيق عليها لمنع التصاق الكيك بها






أنخلي الدقيق قبل استعماله لإزالة الرطوبة منه وإعطاء الكيك فرصة للإنتفاخ
.






للتوصل الى أفضل حجم للكيك, يجب أن تكون مكوناته مثل البيض والزبدة في درجة حرارة الغرفة، وعند خبز الكيك (الكعكة) ضعيه على الرف المتوسط من الفرن
.






لتوزيع الزبيب والمكسرات و قطع الشوكولاته الصغيرة (الشتشوكليت تشيب) بالتساوي على العجين، جففيها أو رشي عليها قليلاً من الطحين, مما يساعد على فصل هذه المكونات ومزجها بالعجين بشل متساوٍ، لكي لا تركد عند الخبز
.






عند تحضير معظم أنواع الفظائر والمعجنات, ابدأي عملية الخبز بدرجة حرارة عالية لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة, ثم تابعي خبزها على درجة حرارة منخفضة. رشي طبقة خفيفة من المكسرات المحمصة والمطحونة , أوالكيك الجاف أو الكعك المبروش على الفظائر والمعجنات, واضغطيها على العجينة بالجانب الخلفي من الملعقة قبل إضافة الحشوة، للحصول نكهة أفضل
.







للحفاظ على الدقيق لأطول وفت ممكن ضعيه في وعاء نظيف محكم الإغلاق وإحفظيه في مكان بارد وجاف. بهذه الطريقة يمكن حفظ الدقيق لمدة سنة تقريباً ودقيق القمح الكامل لمدة 6 أشهر. في حال رغبت في الحفاظ على الدقيق لمدة أطول من ذلك خزّنيه في وعاء مختوم وضعيه في المجمدة (الثلاجة
).






لتحضير فطيرة فارغة اقطعي دائرة من ورق الطهي أو الألمنيوم قطرها 12 بوصة (30 سم) وضعيها داخل الفطيرة. احشي داخلها بالأثقال الخاصة أو الحبوب المجففة (حوالي 4 أكواب/ 1 لتر). اطهي الفطيرة على حرارة 425 درجة فهرنهايت (220 مئوية) لمدة 10 – 15 دقيقة أو حتى تنضج. برديها قليلاً ثم أزيلي الحبوب وانقريها بالشوكة. أعيدي طهيها على حرارة 250 درجة فهرنهايت (180 مئوية) لمدة 15 – 20 دقيقة أخرى أو حتى تصبح ذهبية اللون، ثم برديها
.





لتجنب الحصول على قاعدة قشرة لزجة، جمدي القشرة لمدة 20 دقيقة قبل الحشو. امسحي القشرة بقليل من بياض البيض المخفوق ثم جمديها لمدة 15 دقيقة إضافية قبل الحشو. اطهيها على صينية الفرن السفلى
.






لمنع التصاق العجينة استخدمي الأقمشة الخاصة بالمعجنات والمرقاق الخاص المغطى. هذا يمنع التصاق العجينة مع استخدام أقل كمية من الدقيق
.






لتجنب الحصول على معجنات ثقيلة وكثيفة تجنبي قدر المستطاع التعامل مع العجين ولا تقومي بعجنها كثيراً
.






للحصول على قشرة كعك مقرمشة يجب أن تكون جميع المقادير باردة، بما فيها الدقيق. استخدمي الماء المثلج لصنع المعجنات، فهو يبقي الدسم كما هو ويساعد في الحصول على قشرة أكثر قرمشة
.





لتزين الكعك بسرعة ضعي بعض ورق التزيين فوقها ورشي قليلاً من السكر الناعم ثم ارفعي الورق ببطء
.







لضمان سهولة التقطيع والنكهة الأفضل يجب تحضير كعكات الفواكه قبل 4 أسابيع وتغليفها وحفظها في الثلاجة. اقطعي الكعكات الباردة بواسطة سكين حاد رفيع وغير مسنّن
.






لتجنب غرق الزبيب والمكسرات والفواكه المجففة في خليط الكعك اللزج الذي لا يمكنه حملها، قومي بتقطيعها رفيعاً
.






لتوزيع الحرارة بالشكل المثالي لا يجب أن تلمس أوعية الكعك بعضها البعض أو أطراف الفرن عند الطهي
.






للتخلص من الفقاعات الهوائية الكبيرة التي تشكلت داخل الخليط، قومي بطرق وعاء الكعك على طاولة المطبخ. لا تفعلي هذا مع الكعك الإسفنجي أو الكعكات التي تحتوي على كثير من الفواكه والمكسرات داخلها
.






لإيجاد وصفة معينة اطّلعي على قسم الوصفات. يمكنك البحث من خلال فئة الوصفة أو اسمها
.
kaboo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح لكِ للوصول لقمــة المهارة في مطبخك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب العريش :: قسم ست البيت :: قسم الطبخ والمطبخ-
انتقل الى: